القصر هكذا ماء والإبدال مع التوسط هكذا ماء والإبدال مع المد الطويل هكذا ماء وليس في الهمزة تسهيل بالروم لأن الروم لا يدخل الهمزة المفتوحة قوله تعالى عليه أمة قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حال الوصل قولا واحدا هكذا عليه أمة وقرأ باقي القراء بعدم الصلة هكذا عليه أمة وعند الوقف على هائي الضمير يقف القراء جميعا
بإسكانها هكذا عليه قوله تعالى أمةً وقف الكسائي بإمالة هائي التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا أمه ووقف غيره بعدم الإمالة هكذا أمة قوله تعالى من الناس لوظ الناس جاء مجروراً فقرأ الدوري عن أبي عمر بإمالة الأل في إمالة كبرى في الحالين هكذا من النِّيس وقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قوله تعالى من دونه ممرأتين قرأ
أبو عمر ويعقوب بكسر الهاء والميم حال الوصل هكذا من دونه ممرأتين وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهاء والميم حال الوصل هكذا من دونه ممرأتين تذودان وقرى باقي القراء بكسر الهاء وضم الميم حال الوصل هكذا من دونه ممرأتين وعند الوقف على كلمة دونهم يقف القراء جميعا بكسر الهاء وإسكان الميم هكذا من دونه قوله تعالى
امرأتين يقف حمزة بتسهيل الهمزة بين بين قولا واحدا هكذا امرأتين ويقف غيره بتحقيق الهمزة هكذا امرأتين وعند الوصل يقرأ القراء جميعا بتحقيق الهمزة قوله تعالى حتى يصدرى كلمة يصدرى قرأها أبو عمر وابن عامر وأبو جعفر بفتح الياء وضم الدال ولهم تفخيم الراي في الحالين هكذا حتى يصدر ورعاء حتى يصدر وقرأ ورف بضم الياء وكسر
الدال مع ترقيق الراي وصلا ووقفا هكذا حتى يصدر وقرى قالون وابن كفير وعاصم وروح بضم الياء وكسر الدال مع تفخيم الرأي وصلا وترقيقها وقفا هكذا حتى يصدر الرعاة حتى يصدر وقرى حمزة والكسائي ورويس وخلف العاشر بضم الياء وكسر الدال وإشمام الصادزايا مع تفخيم الرأي وصلا وترقيقها وقفا هكذا حتى يصدر الرعاء وأمونا شيخ ويراع
المد الطويل لحمزة في المد وعند الوقف يقف حمزة والكسائي ورويس وخلف العاشر هكذا حتى يصدر قوله تعالى الرعاء مد واجب متصل يقرأ فيه بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على هذه الكلمة يقف هشام وحمزة بخمسة أوده وهي ثلاثة الإبدال هكذا الرعاء ولهم التسهيل بالروم مع المد إلا أن
مد حمزة يكون من مقدار ست حركات أما مد هشام فيكون من مقدار أربع حركات فنقرأ لحمزة هكذا الرعاه ونقرأ له شام هكذا الرعاه ولهما أيضا التسهيل بالروم مع القصر هكذا الرعاه قوله تعالى وأبونا عندما يقف حمزة على هذه الكلمة يكون له في الهمزة وجهان تحقيقها وتسهيلها هكذا وأبونا وَأَمُونَا وَيَقِفُ بَاقِ الْقُرَّاءِ
بِتَحْقِيقِ الْهَمْزَةِ قَوْلًا وَاحِنَةٍ قوله تعالى كبيرٌ فسقى يقرأ ورفٌ بترقيق الراء من كلمة كبيرٌ حال الوصف وله في قوله فسقى وجهان الفتح في ذات الياء وتقليل ذات الياء هكذا كبيرٌ فسقى كبير فسق ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بتفخي من راء وصل وإمالة ذات الياء قولا واحدا هكذا كبير فسق ويقرأ باقي القراء بتفخي من
راء وصل والفتح في ذات الياء هكذا كبير فسق وعند الوقف على كلمة كبير يقف القراء جميعا بترقيق الراء هكذا كبير وعند الوقف بوجه الروم يقف ورش بترقيق الراء لأن الروم كالوصل وهو يصل بترقيق الراء أما غيره فيقفون مع وجه الروم بتفخيم الراء لأن الراء مفخمة عندهم حال الوصل